الأهداف التربوية للكشافة
الأهداف التربوية المقترحة للاشبال
- تحسين عمل الجسم الداخلي وتنمية اللياقة البدنية
- اتباع القواعد الصحية في الغذاء والنظافة العامة
- الاندماج في القطيع والسواديس والعمل والتفاعل معها
- استكشاف وتنمية الميول والهوايات الشخصية
- الاقتداء بالكبار لاكتساب الخبرة وتنمية الثقة بالنفس
- تنمية حب الاستطلاع والمغامرة الصغيرة
- ربط وتكوين العلاقات بين الأشياء لاكتساب مفاهيم وحقائق جديدة واتاحة الفرصة للتعلم بالممارسة
- التعرف على العائلة والوطن وأهميتهم للفرد والمجتمع
- التعرف على دلائل قدرة الله وعظمته وإتاحة الفرصة للقيام بالواجبات الدينية
- اكتساب القيم الحسية والمعنوية للحركة الكشفية
- تنمية الإحساس بالعدل في الألعاب والمسابقات
الأهداف التربوية للكشافة[عدل]
- تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية
- الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها
- اشباع العلاقات الشخصية والتفاعل في الطلائع واكتساب مهارات القيادة والعمل الجماعي
- توفير وتشجيع الهوايات الفردية والمهارات بما ينمي الإحساس بالانجاز الفردي
- التفكير بطريقة صحيحة لحل المشكلات
- توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الأعضاء وطاقاتهم وتشجيع حياة الخلاء
- اكتشاف المهارات
- توفير الفرص لاكتساب المهارات اللازمة لخدمة المجتمع واكتساب مفاهيم جديدة للبيئة
- تنمية السلوك القويم واكتساب القيم الدينية عن طريق الاهتمام بالآخرين وفهم قدرة الله وعظمته
- اكتساب القيم الخلاقية والاجتماعية والحفاظ على الروح الكشفية
- توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الأعضاء وطاقاتهم
- برنامج الكشافة مصمم على نوعية أساسها الشخص والمجموعة الصغيرة، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع، القيادة والاستكشاف، اهتمامات الكشافين يجب أن تعرف من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والاوسمة
الأهداف التربوية للكشاف المتقدم[عدل]
- استخدام الأسلوب الديموقراطي في المناقشة والعمل والمساعدة على النضج الكامل من خلال التعامل داخل وخارج الوحدة وتنمية القدرات
- الإكثار من نشاطات الخلاء وتسحين الكفاءات والمهارات الكشفية والقيادية والاتصالات وحل المشاكل واتخاذ القرارات
- استكشاف القدرات المهنية وتوفير الفرص المناسبة لاتقان مهاراتها
- القيام بادوار حقيقية ومفيدة والمشاركة في أنشطة ثقافية واجتماعية لغرس روح المواطنية وخدمة المجتمع
- الالتزام بالوعد والقانون وتوفير الفرص للتقدم نحو أنشطة الراشدين
- تثبيت المفاهيم الشخصية والاجتماعية الصحيحة
- تنمية قدرة التحدي لدى الكشافين
- برنامج الكشاف المتقدم مصمم على نوعية أساسها الشخص والمجموعة الصغيرة، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع، القيادة، التنمية والتطور الشخصي والتحدي والمغامرة والاستكشاف. يجب أن تعرف اهتمامات الكشاف المتقدم من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والأوسمة
الأهداف التربوية الماهد
- الارتقاء بمستوى الأداء البدني لنفسه والآخرين لتحقيق الصحة والنشاط
- الجسم هو هبة من الله وعلينا الحفاظ عليه سليما نظيفا ومعافى
- تشجيع الحرية الشخصية من خلال المسؤولية الجماعية وترسيخ اسس العمل بروح الجماعة
- تشجيع التقدم الذاتي من خلال تنمية المهارات والإحساس بالهوية
- توفير حرية اتخاذ القرارات وتحميل المسؤولية في الكشفية والمجتمع الذي يحيط به
- التعرف على المجتمعات الخارجية وأنظمتها وتكوين صداقات دائمة والانطلاق والاختلاء في الخلاء واكتشاف الذات
- تدعيم القدرات والمهارات المهنية ومعرفة اختيار مهنة المستقبل
- مواجهة المشكلات الاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية وتفهم حاجات المجتمع
- توفير الفرص لممارسة الحياة الشخصية وفق القيم الدينية والالتزام بها
- التمسك بالحقوق وأداء الواجبات في الحياة الشخصية والاجتماعية
- تنمية المهارات القيادية المختلفة والمشاركة في تنمية الحركة الكشفية وتطوير برامجها
- مرحلة الجوالة هي جزء ضروري في الحركة الكشفية وختام مراحلها. والجوالة تشارك في نشاطات المغامرات وتسلق الجبال والابحار والنشاطات الجوية والدفاع المدني والإسعافات الأولية وحياة الخلاء والتخييم الثابت والمتنقل والاستكشاف داخل وخارج الوطن والأهم خدمة الوطن والمجتمع والبيئة والالتزام الطوعي بمبادئ الحركة الكشفية ومن أهم نشاطات الجوالة هي المساعدة في القيادة وتقبل التدريب الذاتي من خلال مراحل الجوالة وأوسمتها والتقدم الفردي والجماعي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق